التأثير:
- لغة:
- التأثير: هو اسم مشتق من الفعل أثر يؤثر تأثيرا فيقل: أثر ب.... أثر على.... أثر في.......
وهو يدل على النفوذ وقدرة على إحداث أثر قوي يكون في غالب الأحيان مقصودا
أما الأثر: فهو العلامة أو النتيجة الحاصلة عن التأثير، ويقل اقتفى الشخص أثر آخر... أي تتبع العلاقات والعلامات التي تؤدي آلية، وقد لا يكون إراديا أو بالأحرى لا يكون مقصودا دائما.
- اصطلاحا:
- التأثير هو التغيير الذي يحدث أثرا وفعلا ما في سلوك الإنسان نتيجة بعض المعلومات التي يستقبلها وتؤثر على مخزونة المعرفي وتدفعه للقيام بتصرف مغاير للعمل الذي اعتاد عليه.
هو إحداث تغييرات في السلوك والتفكير، وتشمل التغيرات الحاصلة نتيجة للتعرض للوسائل المختلفة ولهذا يعمل عند إجراء على قياس ما يحدث من تأثيرات في السلوكيات والتفكير.
أنواع تأثير وسائل الإعلام على الأفراد:
- أولا: التأثيرات المعرفية:
ومعنى هذا النوع من التأثيرات هو كون وسائل الإعلام لها القدرة والاستطاعة في أن تؤثر في التكوين المعرفي للأفراد، وذلك يتم من خلال عملية التعرض الطويلة المدى لوسائل الإعلام كمصادر للمعلومات الموثوقة، فتقوم بتوجيه معارفنا حسب المنحى الذي تريده فتغير في أسلوب ونمط وطريقة تفكير الفرد وقناعاته المكتسبة.
- ثانيا: التأثيرات السلوكية:
هي مجموعة من التأثيرات التي ساهمت وسائل الإعلام في تعزيزها، عن طريق تعزيز مجموعةٍ من السلوكيات، وإلغاء مجموعة أخرى منها، ممّا يؤدّي إلى زيادة الوعي عند الأفراد، من خلال الاعتماد على التنشيط المحفز لكل فرد، والذي تتّخذه كافة وسائل الإعلام كأسلوب في زيادة تفاعل الأفراد معها، ومن الأمثلة على التأثيرات السلوكية: توجيه الأفراد لشراء سلعة معينة، من خلال الاعتماد على تكثيف الحملات الإعلانيّة الخاصّة بها.
- ثالثا: التأثيرات الوجدانية:
يكمن دور وسائل الإعلام في عملية الاستثارة العاطفية في كون النفوذ القوي للعواطف الذي يسيطر على سلوك الإنسان، هو الذي يمنح وسائل الإعلام هذه المكانة والفرصة الكبيرة في التأثير على المتلقي، فبفضل المؤثرات الصوتية والمتعلقة بالصورة والمعاني السيميولوجية الدلالية تتمكن وسائل الإعلام من إحداث أثر متفاوت القوة في نفس المتلقي.
- وهناك تصنيفات أخرى لتأثيرات وسائل الإعلام تتوجه نحو المجتمع وتنقسم إلى: تأثير على القيم الجماعية، وتأثيرها على الضبط الاجتماعي، وصيانة الواقع وتكريسه.
مدخل إلى تأثير وسائل الإعلام
-
- دروس: 10
- اشترك في: 09 فيفري 2023, 11:14
- اتصال:
العودة إلى ”علوم الإعلام و الاتصال في الأوساط الشبانية“
الانتقال إلى
- برنامج التكوين المتخصص للالتحاق برتبة: مستشار الشباب حاملي شهادة الليسانس (التكوين الإدماجي)
- ↲ مستشار الشباب حاملي شهادة الليسانس ( السنة الأولى)
- ↲ علم الاجتماع الترفيه
- ↲ علم النفس البيداغوجي للترفيه
- ↲ العلوم القانونية و الإدارية
- ↲ علوم التربية
- ↲ لغة أجنبية
- ↲ علوم الإعلام و الاتصال في الأوساط الشبانية
- ↲ الدعم النفسي و التوجيه
- ↲ تسيير نشاطات الترفيه
- ↲ الخدمة الاجتماعية
- ↲ نظرية و منهجية البحث
- ↲ النشاطات الثقافية
- ↲ النشاطات العلمية
- ↲ النشاطات الرياضية
- ↲ تسيير نشاطات الترفيه
- برنامج التكوين بعد الترقية لرتبة: مفتش الشباب و الرياضة ( فرع: الشـــــباب )
- ↲ تسيير الموارد البشرية
- ↲ بيداغوجية مناهج و براج التنشيط
- ↲ بيداغوجية تقييم الأنشطة الشبانية و الترفيهية
- ↲ كيفيات التفتيش البيداغوجي للأنشطة الشبانية و الترفيهية
- ↲ كيفيات التفتيش البيداغوجي للأنشطة الشبانية و الترفيهية
- ↲ السياسة الوطنية للشباب و الرياضة
- ↲ تسيير مشاريع الأنشطة الشبانية
- ↲ تسيير المؤسسات العمومية للقطاع
- ↲ تسيير الجمعيات التابعة لقطاع الشباب و الرياضة
- ↲ تاريخ الحركة الوطنية الشبانية و الرياضية
- ↲ تقنيات الإعلام و الاتصال
- ↲ التشريع و التنظيم
- ↲ منهجية البحث
- ↲ كيفيات التفتيش الإداري و المالي لهياكل الشباب و ملحقاته
- ↲ كيفيات التفتيش الإداري و المالي لهياكل الشباب و ملحقاته
- برنامج التكوين بعد الترقية لرتبة: مربي رئيسي لتنشيط الشباب
- ↲ البيئة
- ↲ علم اجتماع الترفيه
- ↲ علم النفس الاجتماعي
- ↲ التشريع و التنظيم الإداري
- ↲ قيادة إنجاز مشاريع الشباب
- ↲ بيداغوجية التنشيط
- ↲ منهجية البحث
- ↲ التكنولوجيات الحديثة للإعلام و الاتصال
- ↲ تسيير الموارد البشرية
- ↲ فنون درامية
- ↲ قيادة إنجاز مشاريع الشباب
- Entreprenariat : Projet de formation Startup INFSCJ Alger / Unesco
- ↲ Sensibilisation à l'entreprenariat
- ↲ Création
- ↲ Connaissance de soi
- ↲ Gestion de projet
- ↲ Caractéristique de l'entrepreneuse
- ↲ Planification
- ↲ Plan d'action de l'entreprise (opérationnel)
- ↲ Etude de faisabilité de projet
- ↲ Stratégie commerciale
- ↲ Plan marketing
- ↲ Gestion de la production
- ↲ Gestion des biens
- ↲ Gestion des services
- ↲ Plan d'action commercial
- ↲ Tables de bord
- ↲ Fiscalité
- ↲ Rentabilité (finance)
- ↲ G 50
- ↲ Dispositif d'aides
- ↲ Responsabilité sociale
- ↲ Business plan (plan d'affaire) BMO